منتديات التربية و التعليم الاعدادي.

من اجل تربية راشدة و تعليم مثمر
 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 العدل(تعريفه,انواعه,فضله)--- إلهام الزوين.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد الرسائل: 318
تاريخ التسجيل: 01/06/2008

مُساهمةموضوع: العدل(تعريفه,انواعه,فضله)--- إلهام الزوين.   الإثنين يونيو 02, 2008 4:00 am

العدل(تعريفه,انواعه,فضله)--- إلهام الزوين.

مُساهمة من طرف أبو نسيم في الجمعة ماي 30, 2008 11:06 pm
موضوع: العدل(تعريفه,انواعه,فضله) اليوم في 21:04
ما هو العدل؟
العدل
هو الإنصاف، وإعطاء المرء ما له، وأخذ ما عليه. وقد جاءت آيات كثيرة في
القرآن الكريم تأمر بالعدل، وتحث عليه، وتدعو إلى التمسك به، يقول تعالى:
{إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى} [النحل: 90]. ويقول
تعالى: {وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل} [النساء: 58]. والعدل اسم
من أسماء الله الحسنى وصفة من صفاته سبحانه.
أنواع الـعـدل:
للعدل أنواع كثيرة، منها:
العدل بين المتخاصمين:
كان صلى الله عليه وسلم مثالا في تطبيق العدل، وقد جاء إليه رجلان من
الأنصار يختصمان إليه، ويطلبان منه أن يحكم بينهما، فأخبرهما النبي صلى
الله عليه وسلم بأن مَنْ يأخذ حق أخيه، فإنما يأخذ قطعة من النار، فبكي
الرجلان وتنازل كل واحد منهما عن حقه لأخيه.
العدل في الميزان والمكيال:
المسلم يوفي الميزان والكيل، ويزن بالعدل، ولا ينقص الناس حقوقهم، ولا
يكون من الذين يأخذون أكثر من حقهم إذا اشتروا، وينقصون الميزان والمكيال
إذا باعـوا، وقـد توَّعـد الله من يفعـل ذلك، فقـال الله تعالى: {ويل
للمطففين الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون . وإذا كالوهم أو وزنوهم
يخسرون . ألا يظن أولئك أنهم مبعوثون . ليوم عظيم} [المطففين: 1-5]. وقال
تعالى: {وأقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان} [الرحمن: 9].
العدل بين الزوجات:
والمسلم يعدل مع زوجته فيعطيها حقوقها، وإذا كان له أكثر من زوجة فإنه
يعدل بينهن في المأكل والمشرب والملبس والمسكن والمبيت والنفقة، قال الله
صلى الله عليه وسلم: (من كانت له امرأتان فمال إلى إحداهما جاء يوم
القيامة وشِقُّه مائل) [أبو داود والنسائي والترمذي وابن ماجه].
والميل
الذي حذر منه هذا الحديث هو الجور على حقوقها، ولهذا روي أن رسول الله صلى
الله عليه وسلم كان يقسم بين زوجاته -رضوان الله عليهن- بالعدل، ويقول:
(اللهم هذا قسمي فيما أملك فلا تؤاخذني فيما تملك ولا أملك).
[أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه].
العدل بين الأبناء:
فالمسلم يسوِّي بين أولاده حتى في القُبْلَة، فلا يُفَضِّل بعضهم بهدية أو
عطاء؛ حتى لا يكره بعضهم بعضًا، وحتى لا تُوقَد بينهم نار العداوة
والبغضاء.
يقول النعمان بن بشير: أعطاني أبي عطيةً، فقالت عمرة بنت
رواحة (أم النعمان): لا أرضى حتى تُشْهِدَ رسول الله صلى الله عليه وسلم،
فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: إني أعطيتُ ابني من عمرة بنت
رواحة عطية، فأمرتني أن أشهدك يا رسول الله. فقال الله صلى الله عليه
وسلم: (أعطيتَ سائر ولدك مثل هذا؟ قال: لا. قال الله صلى الله عليه وسلم:
(فاتقوا الله واعدلوا بين أولادكم) [البخاري].
العدل مع كل الناس:
المسلم مطالب بأن يعدل مع جميع الناس سواء أكانوا مسلمين أو غير مسلمين،
فالله يأمر بعدم إنقاص الناس حقوقهم، قال تعالى: {ولا تبخسوا الناس
أشيائهم} [الشعراء: 138].
وقال تعالى: {ولا يجرمنكم شنأن قوم على ألا
تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى} [المائدة: 8] أي: لا تحملكم عداوتكم
وخصومتكم لقوم على ظلمهم، بل يجب العدل مع الجميع سواء أكانوا أصدقاء أم
أعداء.
فضل العدل:
*
العدل له منزلة عظيمة عند الله، قال تعالى: {وأقسطوا إن الله يحب
المقسطين} [الحجرات: 9]. وكان الصحابي الجليل أبو هريرة -رضي الله عنه-
يقول: عمل الإمام العادل في رعيته يومًا أفضل من عبادة العابد في أهله
مائة سنة.
* العدل أمان للإنسان في الدنيا، وقد حُكي أن أحد رسل الملوك جاء لمقابلة
عمر بن الخطاب، فوجده نائمًا تحت شجرة، فتعجب؛ إذ كيف ينام حاكم المسلمين دون حَرَسٍ، وقال: حكمتَ فعدلتَ فأمنتَ فنمتَ يا عمر.
* العدل أساس الملك، فقد كتب أحد الولاة إلى الخليفة عمر بن عبد العزيز
-رضي
الله عنه- يطلب منه مالاً كثيرًا ليبني سورًا حول عاصمة الولاية. فقال له
عمر: ماذا تنفع الأسوار؟ حصنها بالعدل، ونَقِّ طرقها من الظلم.
* العدل يوفر الأمان للضعيف والفقير، ويُشْعره بالعزة والفخر.
* العدل يشيع الحب بين الناس، وبين الحاكم والمحكوم.
* العدل يمنع الظالم عن ظلمه، والطماع عن جشعه، ويحمي الحقوق والأملاك والأعراض.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://temma.rigala.net
 

العدل(تعريفه,انواعه,فضله)--- إلهام الزوين.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه
» وزير العدل من مجلس سطيف
» النظام الأساسي لموظفي العدل في المجلس الحكومي بداية شهر غشت 2011

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التربية و التعليم الاعدادي. :: منتدى التربية الإسلامية-