منتديات التربية و التعليم الاعدادي.

من اجل تربية راشدة و تعليم مثمر
 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 باب مرفوعات الأسماء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: باب مرفوعات الأسماء   الأحد يونيو 08, 2008 8:54 am

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد قال المصنف -رحمه الله تعالى-: باب مرفوعات الأسماء؛ فالمرفوعات سبعة، وهي الفاعل، والمفعول الذي لم يُسَمَّ فاعله، والمبتدأ وخبره، واسم كان، وأخواتها، وخبر إن وأخواتها، والتابع للمرفوع، وهو أربعة أشياء: النعت، والعطف، والتوكيد، والبدل.


--------------------------------------------------------------------------------


انتقل الآن بعد أن تحدث عن علامات الرفع، وعلامات النصب وعلامات الجر، وعلامات الجزم أراد أن يدخل في تفصيل هذه الأشياء التي تطبق عليها تلك العلامات، فبدأ بالمرفوعات ومن الأسماء خاصة فقال:

"باب المرفوعات، الأسماء المرفوعات من الأسماء سبعة، وهي الفاعل، والمفعول الذي لم يُسَمَّ فاعله، وهو المشهور بأنه يسمى النائب عن الفاعل، المفعول الذي لم يسم فاعله، هو الذي اصطلح على تسميته بنائب الفاعل، أو بالنائب عن الفاعل، والمبتدأ، وخبر المبتدأ، واسم كان وأخواتها، وخبر إن وأخواتها، والتابع المرفوع".

إذا قال: التابع المرفوع فإن هذه الكلمة تدخل فيها كل أنواع التوابع الخمسة، التوابع الخمسة ما هي؟ سيأتي حديث مفصل عنها هي: النعت والعطف بنوعيه يعني: عطف البيان، وعطف النسق، والتوكيد والبدل.

هذه التوابع الخمسة تختلف عما ذكره من هذه الأشياء التي قبلها؛ لأنها لا تثبت على الرفع، مثلا الفاعل مرفوع دائما، المبتدأ مرفوع دائما، الخبر مرفوع دائما، اسم كان مرفوع دائما، خبر إن مرفوع دائما، أما التابع فإنه إن كان مرفوعا دخل مع المرفوعات، وإن كان تابعا لمنصوب دخل مع المنصوبات، وإن كان تابعا لمجرور دخل مع المجرورات، فالتابع هنا مقيد بأنه التابع المرفوع؛ لأن التابع بحسب متبوعه يكون مرفوعا ومنصوبا ومجرورا.

هناك تنبيه يا إخوان:

أخشى أن يكون بعض الإخوة لا يعرف أن أستاذ مادة بعد صلاة العصر معتذر، فلا أدري هل تفضلون نحاول أن نشغلها ببعض الأيام بالنحو؛ لأنني ربما أكون مضطرا للتغيب في الأسبوع القادم عن بعض المحاضرات بسبب اضطراري إلى سفر، فهل يناسبكم أن نأخذ ساعة بعد صلاة العصر في النحو، لكي نعوض عنها ما ربما قد يفوت من محاضرات في الأسبوع القادم؟ هل يناسبكم أو لا يناسب؟

طيب معذرة الإخوان الذين يرون أنه مناسب لو رفعوا أيديهم نشوف الأيدي هل هي كثيرة أو قليلة؟ طيب العدد طيب إن شاء الله، إذن نحاول أن نستفيد من وقت بعد العصر، متى ما سنحت الفرصة؛ لنحاول أن نعوض به ما قد نضطر إلى تركه من دروس في الأسبوع القادم إن شاء الله.

ابتداءا من هذا اليوم إن شاء الله، نعم ابتداءا من هذا اليوم الساعة الرابعة والنصف، لنبدأ إلى الخامسة والنصف يعني العصر فيه بركة نأخذ منه ساعة فقط، وبقية الوقت تتحركون فيه كيفما شئتم.

فهذه هي المرفوعات السبعة معنى ذلك أنك لا يمكن أن تجد اسما مرفوعا في اللغة العربية، ويخرج عن هذه الأشياء السبعة بحال من الأحوال، وهذه الأشياء السبعة سيأخذها المؤلف بالتفصيل واحدا واحدا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
باب مرفوعات الأسماء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التربية و التعليم الاعدادي. :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: