منتديات التربية و التعليم الاعدادي.

من اجل تربية راشدة و تعليم مثمر
 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المنصوبات من الأسماء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بوزاكو مصطفى السوسي



عدد الرسائل : 335
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 18/06/2008

مُساهمةموضوع: المنصوبات من الأسماء   الأحد يونيو 22, 2008 8:02 am

1. المفعول به :
كيف نحدد المفعول به ؟ لتحديد المفعول به ، اسأل نفسك : من الذي وقع عليه الفعل ؟ أي المفعول به الفعل .

لاحظ الأمثلة الآتية، ثم بين المفعول به إن وجد:
- كتب الولد الدرس .
- حدثني جدي .
- أكلت اليوم التفاح .
- تعلمت في الصغر أحكام التلاوة .
- جاء عليٌ مبتهجا .
- أدي يا جندي واجبك بإخلاص .
- من يزرع الشـوك يجني الجــراح .
- لقنت أخاك القراءة والكتابـة .
-( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقــه من حيث لا يحتسب) .
اسأل نفسك : من الذي وقع عليه الفعل ؟ أي فُعِل به ؟
الذي وقع عليه الفـعل في بعض الجــمل السابقــة بالترتيب : ـ الدرس - ياء المتكلم في (حدثني )- التفاح- أحكــام - واجب - الشوك - الجراح - أخاك - القراءة- الله - مخرجا - الهاء في ( يرزقه ) .

قاعدة الضمائر المتصلة :

أ. الضمائر مع الأسماء :

كل الضمائر مع الأسـماء- والظروف أسماء - تعرب : ضميرا مبنيا في محل جر مضاف إليه : في مثل : كتاب - كتابك - كتابي - كتابكم ـ كتابكن - كتابـها - كتابـه ـ كتابهم - عندهن .. إلخ .

ب. الضمائر مع الأفعال:

-1 ضمائر تعرب فاعلا(أو نائب فاعل) :
وهي ستة ضمائر: تاء الفاعل -نا الفاعلين - ألف الاثنين- واو الجماعة - نون النسوة- ياء المخاطبة . في نحو : ضربتُ - ضربْنا - يضربان - اضربوا - اضربْن - اضربـي.

-2 ضمائر تعرب مفعولا به :
وهي أربعـة ضمائر مجموعة في كلمة: (هناكي ) ، وهي : الهاء و الكاف بجميع صورهما ، ياء المتكلم ، نا الدالة على الفاعل. ولابد من التفريق بين (ياء المخاطبة)وبين(ياء المتكلم) ، وكذلك بين (نا الفاعلين ) وبين (نا المفعولين ) . ومن أمثلة ذلك : ضَرَبَه- ضَرَبَها- ضَرَبك-ضَرَبَكن- ضَرَبَنـي- ضَرَبَنا. * لاحظ الفرق بين ( نا ) الأولى والثانية في المثال التالي : ضربَنا محمدٌ وضربْناه .

ج. الضمائر مع النواسخ :
كل ضمير يتصل بالناسخ حرفا كان أو فعلا يعرب {ضميرا مبنيا في محل ( رفع / نصب) اسم لهذا الناسخ } نحو : كنتن ، إنكن .

د. الضمائر مع الحروف :
عندما تتصل الضمائر بحروف الجر تعرب : { ضميرا مبنيا في محل جر } . نحو : عليكم - بنا - فينا - لكما ..

2. المفعول فيه (الظرف) :
لم سمي هذا المفعول بهذا الاسم ؟ سمي هذا المفعول المفعول فيه ؛ لتضمنه معنى " في " ، وسمي ظرفا تشبيها له بالظرف ، بمعنى أن هناك شيئا في داخل شئ آخر.
وهو : اسم منصوب يدل على زمان أو مكان ، متضمن معنى (في) .
مثل : جئت صباحا ، وجلست وسط الأزهار .
فكلمة ( صباحـا ) تدل على زمن معروف ، وتتضمن معنى ( في) فيمكن أن أقول : جئت في الصباح ، وكلمة (وسط) تدل على مكان معروف ، وتتضمن معنى ( في ) فيمكن أن أقول : وجلست في وسط الأزهار .
الظرف نوعان : متصرف ، وغير متصرف .
1 - فالمتصرف : لا يلزم النصب على الظرفية ، بل يتركها إلى حالات الإعراب الأخرى : فمثلا كلمة ( الليلة ) : لو قلنا : جئنا الليلة ، أعربت ظرفا ، ولو قلنا : الليلة جميلة ، أعربت مبتدأ ، ولو قلنا : سعدنا بالليلة الماضية ، أعربت اسما مجرورا ، .. وهكذا .
2 - وغير المتصرف : فهذا لا يستعمل إلا ظرفا وإن خرج عن الظرفية فليس له إلا الجر بحرف الجر ( من) أو (إلى) ، ومن هذه الظروف : قبل - بعد - عند …

3. المفعول معه :
لم سمي هذا المفعول بهذا الاسم ؟ لأنه يأتي بعد واو بمعنى ( مع ) ، مسبوقة بجملة فيها فعل أو ما يشـبه الفعـل -كاسم الفاعل - تدل هــذه الواو على اقتران الاسم الذي بعدها باسم أو ضمير قبلها في زمن حصول الحدث .

المفعول معه: اسم يأتي بعد واو بمعنى ( مع ) تالية لجملة ذات فعل أو ما يشبه الفعل .
مثل : سر وهذا الطريقَ تصل إلى المسجد العتيق .

فالمعنى : سر مع هذا الطريق .

ومثاله كذلك : استيقظنا وطلوع الفجر .

فالمعنى : استيقظنا مع طلوع الفجر .

ومثاله : اتركْ الناقة وولدها يرضعْ منها .

فالمعنى : اترك الناقة مع ولدها .

فلعلك لاحظت أن(الواو) يمكن أن تستبدل بـ(مع) دون أن يختل المعنى .

بين المفعول معه في الأمثلة الآتية .

- إن وجد- :

ـ .سافرت ومحمدا إلى مصر بالطائرة

- .ذاكرت دروسي ومحمد يلعب

- .سرنا والنيل في نزهة خلوية

- .جلسنا والطالبات يكرمن

- .تعلمت وشيخي أحكام التجويد

- .استيقظنا والفجر قد طلع

- .جئت وزميلي مشيا

- .الحاسوب متروك والمهندس

4. المفعول لأجله :
وهو : مصدر يدل على سبب حدوث ما قبله ويشارك فعله في وقته وفاعله .

لم سمي المفعول لأجله بهذا الاسم ؟ لأنه يبين سبب حدوث الفعل ، فهو إجابة عن سؤال معناه : لِمَ فُعل الفعل ؟ أو ما الداعي منه ؟ مثل :

- وبختك تأديبا لك .

- نصلي تقربا إلى الله .

- وقوله تعالى: ( ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق)

- ألتحق بعملي مبكرا حبا في العمل .

أحث أصدقائي على المثابرة و الكد حرصا مني على مستقبلهم ـ .

* لو أنك سألت نفسك السؤال السابق ، لوجدت أن كلا من ( تأديبا- تقربا- خشية- حبا- حرصا) قد بينت سبب حدوث الفعل قبلها .

* بين المفعول لأجله في الأمثلة الآتية- إن وجد- :

- زرت من قاطعني عملا بالهدي النبوي .

- أتابع إرشادات المرور رغبة السلامة .

- إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه .

- لا أنير في بيتي مصابيح كثيرة ترشيدا للاستهلاك.

- لا تكثر من الكلام خشية الزلل .

-تكرم الجامعة الطلبة المتفوقين تشجيعا لهم .

- تعبت اليوم أملا في الراحة غدا .

5. المفعول المطلق :
وهو : اسم يؤكد عامله أو يبين نوعه أو عدده ، وأكثر ما يكون المفعول المطلق مصدرا.

مثل : ضربتك ضـربا ، ضربتك ضـربا قاسيا - ضربتك ضربتين .

وقد يكون الغرض منه الأمور الثلاثة معا ، في نحو:

ضربتك ضربتين قاسيتين.

- بين المفعول المطلق ونوعه فيما يلي :

أجابت فاطمة السؤال إجابة جيدة ، فأثنى عليها المدرس ثناء ،وصفقت لها الطالبات تصفيقتين .

- أنشد الشاعر قصيدته إنشادا رائعا ، فطُلب منه أن ينشدها إنشادين .

- ينوب عن المصدر المحذوف في باب المفعول المطلق بعض الأشياء ، من ذلك : ـ صفة المصــدر ، مثل : تأدبت أحسـن التأدب .

- مرادف المصــدر ، مثل : جلست قعودا طويلا .

- العـدد الدال على المصدر: ضربته أربعين ضربة - .

نوع المصدر: جلست القرفصاء ، ورجعت القهقرى .

- لفظتا : كل وبعض بشرط الإضافة لمثل المصدر المحذوف: تسرعت بعض التسرع أو كلَّ التسرع ومن الألفاظ التي تعرب نائبا عن المفعول المطلق:

مرة - مرتين - مرارا - جدا - تارة - طورا - جزافا وهناك كلمات تعرب مفعولا مطلقا لفعل محذوف :

مثل:حقا - عفوا - شكرا - مهلا - بُعدا - تعسا -مثلا -أيضا

6. اسما : (إن و لا النافية للجنس :

ما أصل اسمي ( إن ولا النافية للجنس ) ؟ أصـل كل من اسمي إن وأخواتها ، ولا النافية للجنس هو المبتدأ ، فهذه حـروف تدخـل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها ، وترفع الخبر ويسمى خبرها .

وهذه الحروف هي : - إن - أن - كأن - لكن - ليت- لعل .

- لا النافية للجنس .

وضح ما حدث للمبتدأ والخبر في الأمثلة الآتية :

- إن في القـرآن حكما كثيرة .

- علمت أن جامعة القرويين رائدة .

- لعل محمـدا ابنــه يشفى .

- ليت السماء تمطـر ذهبــا.

- لا مؤمن غشــــــاش .

لا طالب علم يهمل دروسـه .

- لا طــالب علم مقصــر .

لعلك لاحظت أن اسم (لا) النافية للجنس لا يأتي إلا نكرة ، مفردا ، ومضافا ، وشبيها بالمضاف

7. خبر كان و كاد و أخواتهما :
ما أصل خبري كان وكاد وأخواتهما ؟ أصـل كل من خبري كان ، وكاد ، وأخواتهما هو خبر المبتدأ ، فهذه أفعال تدخـل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها،وتنصب الخبر ويسمى خبرها . وهذه الأفعال هي : كان - أصبح - ظل - أضحى - أمسى - بات - صـار - ليس - زال - برح - فتئ - انفك - دام . كاد - كرب - أوشك - عسـى - حـرى - اخلولق - أنشأ - طفق - أخذ - جعل - علق .

وضح ما حدث للمبتدأ والخبر في الأمثلة الآتية :

ـ أصبحت مدننا رائعـة .

- أضحى المسلمون متحــدين .

- مازال محمـد ابنــه متفوق .

ـ أمسى الطالب يذاكر دروسـه .

- كادت السمــاء تمطـــر .

- عســى المريض أن يشـفى .

- أخـذ الطالب يذاكر دروسـه .

لابد أنك لاحظت أن خبر كاد وأخواتها لا يأتي إلا جملة فعلية ، مع (أنْ) أو بدونها .

8. الحال :
لم سميت الحال بهذا الاسم ؟ لأنها تبين حال وهيئة صاحبها وقت وقوع الفعل .

وهي إجابة عن سؤال مؤداه : كيف .. ؟ وبمعنى في حال كذا .

الحال : وصف منصوب يبين هيئة ما قبله وقت وقوع الفعل ، ويجوز حذفه دون أن يختل المعنى .

مثل : جاء محمد مستبشرا ،

ضربت فاطمة مخطئة ،

سلمت على زينب واقفة ،

شاهدنا المباراة جالسين أمام التلفاز ،

لا تطلب العلم خاملا ،

بل اطلبه مجدا ،

لا خير في العلم محطما للقيم .

*لابد أنك لاحظت في الأمثلة السابقة أن الكلمات : ( مستبشرا - مخطئة - واقفة - جالسين - خاملا - مجد - محطما ) قد بينت حالة وهيئة صاحبها وصاحب هذه الحال على التوالي محمد- فاطمة- زينب- نا الفاعلين- ضمير الغائب : هو- ضمير الغائب :هو- العلم ) ، والحال دائما منصوبة ، وصاحبها في الغالب معرفة ، مرفوع أو منصوب أو مجرور .

:حدد الحال وصاحبها في الأمثلة التالية - إن وجدت* - يؤدي الفلاح عمله مخلصا .

- سمعت خبرا سارا اليوم .

- سلمت على أختك صاعدة نازلا .

- أحب الماء مثلجا .

- أدِّ عملك مخلصا يثبك الله متفضلا .

:حول النعت إلى حال في الجمل الآتية *

- قرأت قصة شيقة .

- ضربني أخوك المتسرع .

- أحب الطعام المسلوق .

- لا خير في الرزق الحرام.

- لازمي الصديقة الوفية .

- شاهدت البلبل المغرد .

9. التمييز :

لم سمي التمييز بهذا الاسم ؟ لأنه يميز ويوضح ويفسر شيئا مبهما ؛ فإذا قلنا ( اشتريت عشرين ) فهل هذه الجملة واضحة أم أنها تحتاج إلى مميز أو مفسر ، كأن نقول اشتريت عشرين جائزة مثلا ؟ التمييز : اسم نكرة بمعنى من ، مبين لإبهام اسم أو نسبة .

:والاسم المبهم أربعة أنواع

* 1 -العدد : نحو : حضر الحفل تسعون مدعوا .

2 - المقدار ( مساحة أو كيل أو وزن) : نحو : اشتريت مترا قماشا ، وقدحين شعيرا ، و أوقيتين ذهبا .

3 - ما يشبه المقدار : نحو : ( ومن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ) ، ( ولو جئنا بمثله مددا ) 4 - ما كان فرعا للتمييز : نحو : اشتريت خاتما حديدا.

*والنسبة المبهمة نوعان : نسبة الفعل للفاعل نحو اشتعل الرأس شيبا ) ونسبة الفعل للمفعول نحو : ( وفجرنا الأرض عيونا ) .

يجوز ( في تمييز الاسم فقط ) جـر التمييز بالإضافة ، إلا إذا كان المميز عددا محصورا بين ( 11-99 ) فيجب نصبه ويجوز جره بحرف الجر ( من ) مطلقا .

ولا يجوز في تمييز النسبة إلا النصب خلافا لبعض الأمثلة النادرة .

*حدد التمييز في الجمل الآتية :

- نستهلك ثلاثة عشر قنطارا قمحا كل عامين .

- اشتريت كيلو غرامين فاكهة ولترين زيتا .

- قال تعالى : ( إني رأيت أحد عشر كوكبا) .

- يقول الطماع : ليت لي ملء الأرض ذهبا .

10. المستثنى :
لم سمي المستثنى بهذا الاسم ؟ لأنه استَثني من حكم ما قبله ، فإذا قلنــا : حضر الطلاب إلا محمدا ، فإنا نكون قد حكمنا على الطلاب بالحضور ، ولكنا استثنينا (محمدا ) من ذلك الحكم.

مم يتكون أسلوب الاستثناء ؟

يتكون أسلوب الاستثناء من ( المستثنى منه- أداة الاستثناء - المستثنى نفسه ) ، فلو نظرنا في المثال السابق : ( حضر الطلاب إلا محمدا ) لوجدنا أن المستثنى منه هو ( الطلاب )، والأداة هي ( إلا) ، والمستثنى هو ( محمدا ) .

إذا وجد المستثنى منه ولم تسبق الجملة بنفي أو نهي أو استفهام إنكاري ، وجب نصب ما بعد إلا على أنه مستثنى ، وإذا وجد وسبق بنفي أو نهي أو استفهام إنكاري ،جاز نصب ما بعد إلا على أنه مستثنى أو إعرابه بدلا من المستثنى منه .

ولكي تعرف أن المستثنى منه موجود في الجملة أم غير موجود ، ضع( خطا مائلا) أمام (إلا) ثم اقرئ الجملة قبل ذلك الخط ، فإن كان المعنى مفيدا ، كان الكلام تاما بوجود المستثنى منه، وإلا فالكلام ناقص ، وعندئذ يعرب ما بعد إلا على حسب موقعه من الإعراب .

هناك أدوات أخرى للاستثناء منها : ( خلا- عدا- حاشا) ، وهذه يمكن أن نعتبرها أفعالا فننصب ما بعــدها على أنه مفعول به ، أو نعتبرهاحروف جر ، فنعرب ما بعدها اسما مجرورا .

أما إذا سبقت بـ(ما المصدرية) ، فلا يجوز اعتبارها إلا أفعالا ، وما بعدها مفعول به .

( غير - سوى ) ، وهاتان اسمان يأخذان حكم ما بعد (إلا) ، وما بعدهما مجرور على أنه مضاف إليه.

*أكمل الجمل الآتية بمستثنى مع ضبطه بالشكل :

- أكلت الفاكهة إلا -----.

- ما قرأت الكتــاب إلا -----.

- استمتعنا بالحـفل عــدا ------. .------ استعد المسافرون للسفر غيرَ -

11. المنادى :
المنادى - في الأصل - مفعول به .

فعندما نقول : يا محمدُ ، فالمعنى : أنادي محمدا .

- من حروف النداء : الهمزة - أيْ - يا - أيا - هيا - وا . *هناك بعض المصطلحات في باب النداء ، منها : .

النكرة المقصودة ، والنكرة غير المقصودة

- النكرة المقصودة : عبارة عـن اسم نكـرة معين ، كأنْ تقول لطالبة معينة : يا طالبةُ أسرعي فالامتحان قد بدأ. - النكرة غير المقصودة : عبارة عن اسم نكرة غير معين ، كقول الخطيب على المنبر : يا غافلا والموت يطلبه ، يا سارقا والله يراقبه ، يا كذا يا كذا .. فالخطيب هنا لا يعني إنسانا بعينه، بل كلامه عام غير مقصود به شخص معين.

*المنادى في الأصل - كما قلنا - مفعول به ، ولذا هـو منصوب ، فإما أن ينصـب مباشرة ، وإما أن يبنى على ما يرفع به ويكون في محل نصب : - فالمنصوب مباشرة : النكرة غير المقصودة ، والمضاف ، والشبيه بالمضاف .

- والمبني على ما يرفع به : العلم ، والنكرة المقصودة ،ونداء ما فيه أل . أمثلة توضيحية : مثال النكرة غير المقصودة : يا مقصرين اجتهدوا . مثال المضاف : يا طالبَ العلمِ أخلص له .

مثال الشبيه بالمضاف : يا طالبًا العلمَ أخلص له . مثال العَلَم : يا أحمدُ أقبل ، يا فاطمةُ أقبلي .

مثال النكرة المقصودة: يا طالباتُ لقاؤنا غدا بالمسرح. مثال نداء ما فيه أل : يا أيُّها الطالبُ أقبل .

*حدد المنادى ونوعه مع ضبطه بالشكل فيما يلي : .هيا ماشيا خذ بيدي .

.يا طالبين المـال اشبعوا .

.يا مسـلمي العالم قاوموا الإرهاب .

.بنـيّ أقـبلْ على النفــس فهـذبها .

.أيا طـلاب عليكم تحضـير هـذا الدرس .

12. توابع المنعوت :

النعت ( الصفة )

وهو التابع الذي يكمل متبوعه بدلالته على معنى فيه أو فيما يتعلق به : مثل : - رأيت الطالب المثالي ، أو المثالي أبوه .

- كرم مدير المدرسة الطلبة المتفوقين . - إن العلم النافع يبني الأمم .

العطف

وهو تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد الأحرف الآتية : الواو الفاء - ثم - حتى - أو - أم - بل- لكنْ - لا… كقوله تعالى : إن الصفا والمروة من شعائر الله .

وقولنا : رأيتك أنت وأخاك بالأمس .

وقولنا : قرأت الكتاب والقصة وأنا بالطائرة .

التوكيد التوكيد نوعان : لفظي : وهو عبارة عن إعادة اللفظ بعينه ، نحو : لعل محمدا محمدا ناجح .

ومعنوي : وله سبعة ألفاظ ملحقة بضمير المؤكَّد: نفس - عين-كلا - كلتا - كل - جميع - عامة .نحو : رأيت مدرسنا نفسَه وإن معه الخير كلَّه - قتل الضابط المجرميْن كليهما .

البدل

وهو التابع المقصود بالحكم بلا واسطة ، وهو ثلاثة أنواع : مطابق - بعض من كل - اشتمال .

- مطابق نحو : رأيت أخاك محمدا .

- بعض من كل نحو: حفظت القصيدة نصفها .

- اشتمال نحو : قدرت الرجل مروءته .

أمــثلــة

1. المفعول به : _ رأيت محمدا .

_ إياك التسرعَ .

_ نحن- العربَ -مسالمون .

2. المفعول لأجله : - أصلي طاعة لربي .

3. المفعول معه : - خرجنا وطلوع الشمس .


4. المفعول المطلق : - تعلمت تعلما .

5. المفعول فيه ( ظرفا الزمان و المكان ) ـ جلست فوق الكرسي ساعتين .

6. الحــال : - قابلتك مسرورة .


7. المستثنى : - حضرت الطالبات إلا طالبتين .


8. المنادى : - يا مسلما اتق الله .

- يا طالب العلم اجتهد .


9.التمييز : - حضرت الحفل عشرون طالبة .

10. اسم إن وأخواتها ولا النافية للجنس : - إن محمدا نشيط . - لا طالب علم كسول .

11. خبر كان وكاد وأخواتهما : - أصبحنا متحدين . - كادت السماء تمطرُ .

12. توابع المنصوب : - رأيت الطالب محمدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المنصوبات من الأسماء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التربية و التعليم الاعدادي. :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: